تريد أن تعالج خشونة شعرها عند رجل ؟

السؤال: شعري مجعد خشن وأريد الذهاب لدكتور من أجل تنعيمه هل كشف الشعر علي دكتور رجل في هذه الحاله حرام ؟ أرجو الرد وجزيتم خيرا

الجواب:

الحمد لله

ثبت بنصوص الشرع وجوب استتار النساء عن الرجال ، فثبت ذلك في كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وعمل به المسلمون على مر العصور .

 

قال تعالى: (وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ ‏إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ ‏أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ ‏أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْأِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ ‏يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى ‏اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) النور/31.

 

فيجب على المرأة أن تستر نفسها عن الرجال الأجانب ولا يجوز لها أن تكشف لأحد من الرجال رأسها أو شيئا من جسدها .

وينظر جواب السؤال (87735) .

 وإذا احتاجت المرأة إلى معالجة تجاعيد شعرها فليكن ذلك عبر طبيبة أنثى مثلها ، وهن متوافرات في بلد السائلة والحمد لله ، ولا ينقصها سوى شيء من البحث والسؤال عنهن.

ولو افترضنا أن أحدا من الرجال عرف بالحذق في هذا النوع من العلاج ، فإن تنعيم الشعر المجعّد من الزينة ولا يصل إلى حد الضرورة ولا الحاجة التي يجوز معها كشف رأسها للرجال الأجانب ، فإن وجدت امرأة مثلها فلتذهب إليها ، وإلا فلتصبر حتى تجد .

وقد عرضنا هذا السؤال على شيخنا عبدالرحمن البراك  حفظه الله فأفاد:

بأن عليها أن تلتمس طبيبة لتعالجها أو تصبر وترضى بخلقة الله تعالى فليست هذه حال ضرورة يباح معها الحرام.

 والله أعلم .

Category: Uncategorized