تقييد دوام العمل عند حضور الموظف إلى مقر عمله

السؤال : هل أكتب وقت الحضور في سجل الدوام في المدرسة من لحظة خروجي من البيت إلى المدرسة أو من لحظة دخولي المدرسة ؟

الجواب :

الحمد لله

المحافظة على الدوام من الأمور المهمة ؛ لأن الموظف يتلقى أجره عمله (الراتب) فيجب عليه أن يوفي عمله مقابل ما أخذه ، وإلا كان ما أخذه أو بعضه حراماً عليه ، والواجب على المسلم أن يتحرى المال الحلال حتى يطيب عيشه وتقبل دعواه .

ووقت الدوام يحسب من أول دخول الموظف مكان العمل إلى خروجه منه ، ولم نجد أحداً من أهل العلم قال : إنه يُحسب من أول خروج الموظف من بيته .

وقد سئل الشيخ عبد العزيز رحمه الله :

موظف في إحدى الدوائر يحافظ على دوامه باستمرار ، فإذا دخل سجل في دفتر الحضور وقت حضوره الذي جاء فيه ، ولكن هناك مجموعة من زملائه يسجلون أوقاتاً خاطئة ، فيحضر أحدهم الساعة السابعة مثلاً ويكتب السادسة والنصف ، أو ما شابه ذلك ، وبالتالي فإن هؤلاء الموظفين المخادعين يحصلون على مميزات وأمور ؛ بسبب تزويرهم في التوقيع ، ويحرم منها هذا ؛ بسبب أنه حتى إذا تأخر سجل تأخره ، فهل يصح أن يفعل مثلهم؟ وما موقفه منهم؟ وما حكم فعل المدير الذي يتساهل في هذه الأمور؟ وهل تعارفهم على ذلك واعتيادهم على ذلك يبيح هذا الفعل؟ 

فأجاب :

“الواجب على كل مسلم أداء الأمانة والحذر من الخيانة في العمل ، وفي الحضور والغياب ، وفي كل شيء ، والواجب عليه أن يسجل الوقت الذي دخل فيه ، والوقت الذي خرج فيه ؛ حتى يبرئ ذمته ، والواجب على المسؤول عنهم أن ينصحهم ، ويوجههم إلى الخير ، ويحذرهم من الخيانة . والله ولي التوفيق” انتهى .

“مجموع فتاوى ابن باز” (19/355 ) .

وسئل علماء اللجنة الدائمة للإفتاء : في بعض الأحيان أخرج من عملي لأداء بعض الأعمال الخاصة وقت الدوام بدون علم المدير ، كما أن زملائي ينصرفون قبل نهاية الدوام بنصف ساعة ، وأقوم أنا بوضع كروتهم في المكينة الخاصة بذلك عند نهاية الدوام ، فما هو حكم هذا العمل ، وما هو توجيهكم لنا؟

فأجابوا :

“الموظف يجب عليه الحضور في مكان العمل كل وقت الدوام ، ولو لم يكن عنده عمل ، ولا يجوز له الانصراف إلا لأمر ضروري يسمح به النظام ، ولا يجوز التزوير بإثبات الحضور والانصراف الرسمي وهو غير صحيح ، فالواجب على السائل وعلى زملائه التوبة إلى الله والتقيد بأداء الواجب . وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم” انتهى .

الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز… الشيخ عبد الرزاق عفيفي … الشيخ عبد الله بن غديان … الشيخ صالح الفوزان … الشيخ عبد العزيز آل الشيخ … الشيخ بكر أبو زيد

“فتاوى اللجنة الدائمة” : (15/152) .

وبهذا تعلم أخي السائل أنه لا يجوز لك تسجيل وقت الحضور إلا من وقت دخولك مبنى عملك لا قبله .

ونسأل الله لنا ولك التوفيق والسداد

 

Category: Uncategorized