حكم بيع مدونة مجانية على موقع جوجل

الجواب :
الحمد لله
أولا :
نشكرك على حرصك ، وتحريك ، واهتمامك بتحصيل الكسب الحلال ، ونسأل الله أن يبارك لك ، ويرزقك من فضله .
ثانيا :
بالرجوع إلى الشروط التي وضعتها ” جوجل ” لتقديم خدمة عمل المدونات ، تبين أنها تقر بملكية المدون لمحتوى مدونته ، وما فيها من براءة اختراع ، وعلامات تجارية ، وحقوق نشر ، وهذا يعني جواز بيع هذا المحتوى .
وقد جاء في شروطهم : “
6. حقوق الملكية الفكرية. حقوق الملكية الفكرية الخاصة بشركة Google. إنك تقر بأن شركة Google تمتلك كافة الحقوق وحق الملكية والانتفاع بالخدمة أو ما يتعلق بها، وذلك بما يشمل كافة حقوق الملكية الفكرية (“حقوق Google”). إن حقوق شركة Google محمية بموجب قوانين الولايات المتحدة والقوانين الدولية الخاصة بالملكية الفكرية ، وعليه، فإنك توافق على أنك لن تقوم بنسخ الخدمة أو إعادة إنتاجها أو تغييرها أو تعديلها أو إنشاء أعمال مشتقة من الخدمة. كما توافق على أنك لن تستخدم أي وحدة روبوت أو متتبع ملفات الإنترنت أو جهازًا تلقائيًا آخر أو عملية يدوية لمراقبة أي محتوى أو نسخه من الخدمة ، وكما هو موضح أدناه ، لا تشمل حقوق شركة Google محتوى الطرف الآخر المستخدم كجزء من الخدمة ، بما في ذلك محتوى الاتصالات التي تظهر على الخدمة.
حقوق الملكية الفكرية الخاصة بك. لا تدعي شركة Google ملكيتها أو تحكمها في أي محتوى يتم تقديمه أو إرساله أو عرضه من قِبلك على خدمات Google أو من خلالها. تحتفظ أنت أو المرخص الآخر، وفقًا لما هو ملائم ، بكافة براءات الاختراع والعلامات التجارية وحقوق النشر لأي محتوى تقوم بتقديمه أو إرساله أو عرضه على خدمات Google أو من خلالها، كما تتحمل مسئولية حماية تلك الحقوق وفقًا لما هو ملائم .” انتهى .
ويستفاد منه أن الخدمة التي لا يجوز بيعها ولا نسخها هو البرمجة الخاصة بالمدونة ، وأما المحتوى ، فهو ملك للمدون .
وإذا كان المشتري يعلم أن المدونة مجانية في الأصل ، وأنها ملك لجوجل ، فحقيقة الأمر أنه يشتري ما في المدونة من عمل ، ومحتوى ، واسم تجاري أو غيره ، وما يتبع ذلك من شهرة وإقبال للزائرين ، وهذه الأمور ملك للمدون ، يجوز له بيعها .
وعليه فلا حرج عليك في بيع المدونتين ، وبيع أمثالهما مما فيه مادة ومحتوى يُرغب في شرائه ، والبيع في الحقيقة هو للمحتوى .
والله أعلم .

Category: Uncategorized